تفاصيل صرف المساعدات النقدية لصيادي الأسماك الفلسطينيين في مخيم الرشيدية

 

قدّمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دعماً مالياً لصيادي الأسماك الفلسطينيين في مخيّم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين بمدينة صور جنوب لبنان، وقدره 800 دولار امريكي لكل صيّاد، لإعانتهم على مواجهة ظروفهم الاقتصادية المتردية، وشراء عدّة صيد.

وجرى التوزيع اليوم الثلاثاء 30 آب/ أغسطس، وذلك بالتنسيق مع اتحاد نقالات عمّال فلسطين في منطقة صور، وذلك بعد إجراء مسح ميداني، ودراسة الحالات والاطلاع على ظروفهم وأوضاعهم وبعد التأكد بشكل ميداني من حجم معاناة الصيادين ودراسة احتياجاتهم. بحسب الاتحاد.

وتسلّم الصيادون معونتهم الماليّة عن طريق بطاقات "فيزا كارد" وزّعت عليهم بحضور امين سر واعضاء من المكتب الإداري لاتحاد نقالات العمال، واللجنة الشعبية، وذلك بعد عدّة لقاءات أجراها الاتحاد مع المنظمة الدولية للصليب الأحمر، لمناقشة تقديم معونات لشرائح العمّال الفلسطينيين الأكثر تأثراً بالأزمة.

ومن المتوقّع، أن تشمل معونات الصليب الأحمر الدولي بالتنسيق مع الاتحاد، العمّال الزراعيين في مخيمات صور في المرحلة اللاحقة من مشاريع الدعم.

ويوجد في مدينة صور، نحو 105 صيادين فلسطينيين، ويملكون 35 زورقاً ويتعاشون من هذه المهنة ويقيمون في المدينة ويمارسون الصيد بشكل طبيعي وعادي يومياً، ولا سحق لهم الانتساب لنقابة صيادي الأسماك اللبنانية.

ويعاني صيادو الأسماك الفلسطينيين، أوضاعاً اقتصادية متردية بفعل انعكاسات أزمة الانهيار اللبناني، حيث لم يعد الصيد يدر مدخولاً كافياً لتلبية الاحتياجات اليومية، نظراً لارتفاع تكاليف الصيد مقارنة بمردوده المادي، بسبب غلاء أسعار العدد المستعملة والوقود، حسبما أظهر تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بوقت سابق.