وصول أول قطار روسي يحمل حاويات تجارية إلى إيران "تفاصيل"

 

 

وصل أول قطار روسي يحمل حاويات تجارية إلى إيران، في طريقه إلى المملكة العربية السعودية،  في رحلة هي الأولى من نوعها عبر الأراضي الإيرانية.

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن القطار وصل، السبت، إلى منفذ "إينجة برون" بمحافظة كلستان، شمال إيران،  في طريقه إلى مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان، جنوبي البلاد.

 

ونقلت الوكالة عن مدير عام شؤون الجمارك بمحافظة كلستان، شهريار شهرياري، قوله إن القطار سيتوجه بعد  ذلك إلى السعودية.

 

وبحسب "شهرياري" فإن القطار يجر 36 عربة، وانطلق من محطة "فارماشوفا" في جمهورية تركمانستان، باتجاه  حدود إينجة برون السككية الإيرانية على ممر الشمال، جنوب الخط التجاري الدولي .

 

ولفت المسؤول في جمارك كلستان إلى أن هذا الطريق سيوفر المسافة ويختصر الوقت في تسليم البضائع، كما  سيتيح إمكانية تصدير السلع الروسية إلى السعودية، مع خفض التعريفات الجمركية إلى نصف المبالغ المتعارف  عليها تقريباً.

  

وفي 21 يونيو الماضي انطلق قطار حاويات متجه إلى السعودية من محطة الشحن تشيليابينسك الروسية، ويتبع  القطار ممر النقل الدولي "شمال - جنوب" عبر كازاخستان وتركمانستان وإيران، وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

 

وكان السفير الروسي لدى الرياض قال، في حوار مع وكالة "سبوتنيك"، منتصف فبراير الماضي، إن بلاده والمملكة تعتزمان رفع حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار.

 

ولفت إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية تتميز بديناميكيات إيجابية، مشيرين إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.6 مليار دولار.