عصب الأسنان



توجد أعصاب الأسنان في لبّ الأسنان الّذي يوجد في الجزء الداخلي من القنوات الجذريّة، حيث توجد في لاأسنان الأماميّة قناة جذريّة واحدة، أمّا الأسنان الخلفية فإنها تحتوي على أربع قنوات، وقد تتعرّض أعصاب الأسنان وجذورها للإصابة بالالتهابات عند الإصابة بتسوّس الأسنان، وعدم الاهتمام بعلاج هذا التسوّس، فإنّه يتخطّى الأسنان ويصل إلى جذور الأسنان بسبب الإصابة بأنواع معيّنة من البكتيريا والجراثيم. 

وعند حدوث التهابات العصب يشعر الشّخص المصاب بألمٍ ووجع شديد في الأسنان والأضراس، وخاصّةً بعد تناول المشروبات الباردة والساخنة، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريّات والحلويات، وتعتبر هذه الآلام من العلامات المؤكّدة على وجود التهابات في الأعصاب، وقد تؤثر هذه الالتهابات في كثير من الحالات على منطقة اللثة، ويظهر ذلك من خلال حدوث انتفاخات وأورام في منطقة الشفتين والخد، وقد تصل البكتيريا المسبّبة للالتهابات إلى العظام ممّا يسبّب حدوث ألمٍ شديد. يساعد العصب السنّي بالإضافة إلى الأوعية الدموية الدقيقة في الحفاظ على قوّة الأسنان وصلابتها ونموّها خلال الفترة التي تتكوّن فيها السن.
 أعراض الإصابة بالتهابات الأعصاب السنيّة يظهر لون على السن، قد يكون أحمراً، وقد يكون بنيّاً. ظهور أورام وحبوب كبيرة في اللثة، والّتي يمكن ملاحظتها عن طريق الانتفاخات التي تظهر على الوجه. الشعور بألم مبرح عند تناول مشروبات باردة أو ساخنة. الشّعور بأمل عند تناول أيّ نوع من الأطعمة. حدوث تآكل في العظام المحيطة بالسن. لذلك يجب على الشّخص عند الإصابة بتسوّس الأسنان الإسراع إلى زيارة طبيب الأسنان للتخلّص من التسوس ومعالجته قبل أن يؤثّر على الأعصاب والجذور السنية، أمّا في حالة إهمال معالجة تسوّس الأسنان ووصول البكتيريا إلى جذور الأسنان فإنّه يتم تشخيص حالة المريض بشكل دقيق لملاحظة وجود تسوس وكسر في الأسنان فقط أو وجود الجذور السنيّة مكشوفة؛ لأنّ العلاج يختلف من حالة إلى حالة أخرى، لأنّه في الحالات التي يكون فيها التاج السني متآكلاً ومكسوراً يقوم الطبيب بوضع تلبيسة على السن مصنوعة من الخزف، وذلك لحماية الأجزاء المتبقّية من السن، وحماية الأعصاب السنيّة، وتكون هذه التلبيسة السنيّة مؤقتة في بادئ الأمر، وبعد فترة يقوم الطبيب باستبدال هذه التلبيسة بتلبيسة أخرى دائمة، ويمكن أن يحدث في الكثير من الحالات التي لا يوجد فيها مجال لتلبيس السن خلع هذا السن ووضع آخر اصطناعيّ بدلا عنه؛ حيث يقوم الطبيب بوضعه عن طريق عمليّة تسمى زراعة الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: