الافاعي تخرج من جحورها – الحرارة تصل لـ 46 درجة



مع اشتداد الصيف وارتفاع درجات الحرارة بدأت الافاعي في فلسطين الخروج من جحورها، والانتشار بشكل واضح ما ادى الى اصابة العديد من المواطنين خلال الايام الاخيرة، وتعرض حياة الاخرين للخطر.

وفي هذا السياق، حذر عماد الاطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية المواطنين من انتشار الافاعي خاصة السامة منها مع الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة، وطالبهم بضرورة اخذ الحيطة والحذر خاصة على الاطفال وعدم تنقلهم في الاماكن الزراعية او المناطق الرطبة حيث تتجه الافاعي لشرب المياه.

30 نوعا من الافاعي

ويوجد في فلسطين 30 نوعا من الافاعي والثعابين منها اربعة انواع من الافاعي السامة القاتلة، اهمها واكثرها انتشارا “الافعى الفلسطينية” التي تتواجد بشكل ملحوظ في المناطق الزراعية والرطبة تليها “الافعى السجادة”وتنتشر في السفوح الشرقية بين اريحا وبرية القدس، “والخبيث الاسود” في مناطق برية القدس، و”الافعى النشابة القرناء” وهي اقل انتشارا من الانواع السابقة وتتواجد بشكل ضئيل جدا في السفوح الشرقية. قال الاطرش لغرفة تحرير معا.

تعتبر الافاعي من ذوات الدم البارد، ترتفع درجة حرارتها في النهار بالتالي تحتاج بشكل متواصل للمياه وتبحث دائما عن الرطوبة وتجد الاماكن الزراعية والرطبة ومواقع الصرف الصحي ملاذا لها من اجل ترطيب جسدها من الحر الشديد.

وقال ان بعض الافاعي من الزواحف شديدة الخطورة على حياة الانسان لكنها جبانة وحركتها”السامة” بطيئة لذلك يجب الهدوء وعدم الاقتراب منها او محاولة قتلها، والابتعاد عنها عند رؤيتها.

وبدأ السبت تأثير المنطقة بالموجة الحارة وسادت أجواء حارة في كافة المناطق وشديدة الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت.

الراصد الجوي داوود الطروة قال أن موجة الحر الحالية ستشتد خلال اليومين القادمين لترتفع درجات الحرارة فوق معدلاتها بحدود 8 درجات مئوية. وتصل درجة الحرارة العظمى إلى 37 في القدس و46 في أريحا.

وأضاف الطروة أن موجة الحر تضرب مناطق واسعة من الشرق الأوسط وفلسطين هي الأقل تأثراً بها بالرغم من هذ الارتفاع الكبير على درجات الحرارة، حيث سترتفع درجات الحرارة فوق 50 مئوية في مناطق واسعة من العراق وإيران ودول الخليج.

وتتأثر المنطقة بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العلياً مترافقاً مع امتداد لمنخفض جوي حراري على الطبقات السطحية وهو ما ادى إلى تأثر المنطقة بهذه الموجة الحارة.

وحول نهاية الموجة الحارة قال الطروة أنها ستنتهي يوم الأربعاء، حيث ستنخفض درجات الحرارة وتوصل انخفاضها يوم الخميس لتصل درجة الحرارة إلى 28 في القدس.

نصائح وارشادات

وفي ضوء استمرار تأثير الموجة الحارة لعدة أيام هناك جملة من النصائح والإرشادات للتعامل مع الموجة الحارة أهمها:

1- تجنب التعرض المُباشر والطويل لأشعة الشمس خلال ساعات الظهر والعصر.

2- إغلاق النوافذ والستائر خلال ساعات النهار لمنع دخول حرارة الشمس القوية إلى المنزل.

3- ارتداء ملابس مُناسبة ذات ألوان فاتحة عاكسة للحرارة.

4 – الإكثار من تناول المياه و المشروبات الباردة و المرطبة.

5 – توخي الحذر أثناء حرق الأعشاب الجافة أو إشعال نيران الشواء.

6 – عدم تناول الأطعمة الدسمة.

7 -إطفاء الأدوات المنزلية التي لا تستعملها إذا كانت تبعث الحرارة.

8 – عدم ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار.

9- الإكثار من الاستحمام.

10 -عدم ترك الأطفال الرُضع داخل السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: