سيدي سليمان: جمعية ريغا للتنمية والثقافة تحتفل بذكرى ثورة الملك والشعب - دليل الوطن

اهم المقالات

سيدي سليمان: جمعية ريغا للتنمية والثقافة تحتفل بذكرى ثورة الملك والشعب


 بقلم: العربي كرفاص
 شهدت الجماعة الترابية بومعيز التابعة لإقليم سيدي سليمان، بالمملكة المغربية، يوم الثلاثاء 20 غشت 2019، نشاطا رياضيا وثقافيا، من تنظيم جمعية ريغا للتنمية والثقافة، بدعم من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالقنيطرة وبتعاون مع الجماعة الترابية بومعيز وبتنسيق مع كل من المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بإقليم سيدي سليمان وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، وبمساهمة الاِتحاد الإقليمي لتنظيمات المجتمع المدني، وذلك تخليدا للذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب.
عرفت هذه التظاهرة الرياضية والثقافية حضور السيد  قائد قيادة بومعيز، ممثل الدرك الملكي، ممثل الجماعة الترابية بومعيز، ممثل القوات المساعدة، ممثل وزارة الثقافة، رئيس الاتحاد الإقليمي لتنظيمات المجتمع المدني ورؤساء بعض الجمعيات بالإقليم، وجمهور غفير من سكان المنطقة. 
بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، والعزف على نغمات النشيد الوطني المغربي، مع ترديده من قبل جميع الحاضرين. وفي كلمته الاِفتتاحية، تقدّم السيد العربي كرفاص، رئيس جمعية ريغا للتنمية والثقافة بالشكر لكافة الشركاء والداعمين لهذا النشاط الرياضي والثقافي، ونوّه بالقيمة الكبرى التي يكتسيها هذا الحدث، لما له من مرامي ثقافية وتنموية وتوعوية وتحسيسية،  تساهم في خلق دينامية تنموية وثقافية كبيرة تستفيد منها أجيال الحاضر والمستقبل بالمنطقة. وأكد على أن هذه التظاهرة الكبرى تندرج في إطار الاِحتفالات التي تشهدها المملكة المغربية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب؛ مبرزا أن تاريخ هذا اليوم يوافق عودة الملك المغفور له محمد الخامس من المنفى في مدغشقر، واندلاع سلسلة من الأحداث التي أدت إلى إنهاء الحكم الاِستعماري الفرنسي في المغرب.  
من الجدير بالذكر أن هذا النشاط تميّز بسباق للعدو الريفي، أعطى انطلاقته السيد قائد قيادة بومعيز، شارك فيه 135 متسابقا ومتسابقة، كانت نقطة الانطلاق هي الثانوية الإعدادية النهضة مرورا بمدرسة الطويرفة والتعاونية السعيدية لجمع الحليب، ونقطة الوصول هي دوار ارزازقة قرب المسجد. وتخلل فقرات هذا الحفل البهيج، رقصات وأهازيج تراثية موسيقية محلية (فن الهيت).
هذا، وقد أسفر تباري المتسابقين على النتائج التالية:
فئة الذكور:
المرتبة الأولى(عصام الحيرش)، المرتبة الثانية(محمد لكرامات)، المرتبة الثالثة(محمد دانون)، المرتبة الرابعة(حسن لشهب)، المرتبة الخامسة(مروان هلال)، المرتبة السادسة(مروان البرغوتي)، المرتبة السابعة(مروان الدرويش).
جائزة المتسابق الأكبر سنا كانت من نصيب حمو لشهب(54 سنة).
فئة الإناث:
المرتبة الأولى (وجدان عبد الصادق)، المرتبة الثانية(إخلاص السفياني).
وقبل إسدال الستار على فعاليات هذا النشاط الرياضي والثقافي، تقدّم السيد كرفاص العربي رئيس جمعية ريغا للتنمية والثقافة بالشكر للسلطات المحلية والأمنية والجماعة الترابية بومعيز، المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالقنيطرة، وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والمديرية الإقليمية لوزارة الشبيبة والرياضة والاتحاد الإقليمي لتنظيمات المجتمع المدني، كما أشاد، ذات المتحدث، بمستوى روح المسؤولية التي أبانت عنها الجماهير الحاضرة. واخْتُتِمَ الحفل بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيّده بالنصر والتمكين وطول العمر وموفور الصحة والعافية، وأن يحفظه في ولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن، وأن يشُدّ إزره بباقي أفراد الأسرة العلوية الشريفة. 


  


ليست هناك تعليقات